هدفنا وهو الرقي بكل ما هو مميز
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  منطقة الفشت ... في إمارة الشارقة وقبائلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد ماجد



عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

مُساهمةموضوع: منطقة الفشت ... في إمارة الشارقة وقبائلها    الجمعة أغسطس 31, 2012 12:14 am

فقد ذكر ( ج 0 ج لوريمر ) عنها بأنها قرية على الساحل على بعد ميل شمال شرق مدينة الشارقة . وأنها موقع لم يقطنه أحد في الثلاثين سنة الأخيرة . ولكنه عقب فقال : كان بها في وقت ماء قرية لها حصن و مزارع نخيل .
هذا ما ذكره هذا المؤرخ الأنجليزي عن منطقة الفشت . ولو تأملنا قوله ( موقع لم يقطنه أحد في الثلاثين سنة الأخيرة ) لدل ذلك أن قبل هذه الثلاثين سنة كان بها سكان وكانت عامرة بأهلها .
ولقد سألت كبار السن منذ أمد بعيد عن منطقة الفشت فقالوا أنها قد غرقت في البحر وتفرق عنها أهلها فمنهم من أنتقل وسكن في الحيرة والتي تعتبر الفشت جزء منها أي قد أبتعدوا عن منطقة الغرق ومنهم من أنتقل وسكن في الحمرية وأم القيوين والبعض منهم قد أنتقل إلى رأس الخيمة . والجدير بالذكر أن كلمة فشت معناها أرض ساحلية تبرز عندما يتراجع البحر عنها وتختفي عندما يغطيها الماء . ولكن في الفترة الذي تفرق عنها أهلها قديكون أن البحر في تلك الفترة قد طمى وغطى منطقة شاسعة من الأراضي بما فيها من بيوت ومزارع وذلك نتيجة لموجة مد عارمة فلم يبقى لمنطقة الفشت القديمة أي وجود .
أما عن السكان الأولين فقد ذكر لي أحد المؤرخين أن من سكن بها أولا هم عائلة ( بن درويش ) وهم مشهورين في إمارة الشارقة وقد أرجع نسبهم إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك سكن معهم جماعة من ( آل علي ) والذي ينتمي إليهم حكام أم القيوين . ولكن ما لبثوا إلا أن أنتقلوا إلى إمارة أم القيوين وأستقروا بها وبقي منهم في الشارقة . وبعد فترة من الزمن سكن بها آل بوشامس من الدراوشه والعوابد وغيرهم . وهم الذين غرقت الفشت في عهدهم وتفرقوا منها إلى سائر مناطق اإمارات الأخرى .

منطقة ( الفشت ) في إمارة الشارقه وهي تتبع قديما منطقة الحيره الخاضعة يومها لشيخ آل بوشامس من الدراوشه .
وحتى أساهم معكم في البحث والتقصي حول هذه المنطقة وتاريخها فقد كان بها كما أسلفت الدراوشه من ذرية الشيخ ( سلامه بن سيف الدرويشي الشامسي ) من ( آل سبت ) بن خلفان بن محمد بن سلامه بن سيف وكذلك كان معهم من آل بوشامس من فخيذة العوابد ( العويسات ) وهم يرجعون لجدهم ( عبدالله بن ماجد بن عويس الشامسي ) .
وكذلك بني عمومتهم ( العبدان ) وهم من ذرية ( عبيد العبدان الشامسي ) وبني عمومته من بيت ( القيواني ) و ( الفشتي ) و ( عبدوه ) فهؤلاء كلهم ( عوابد ) من آل بوشامس .
وكما أسلفت سابقا ان الفشت كان بها حصن يشرف على منطقة الحيره وكذلك مزارع للنخيل
ولكنها وبشهادة كبار السن عندنا قد غرقت وأبتلعها البحر فمكان الفشت الآن ليس موجودا لأنه في قعر البحر .
وقد أخبرني أحد بني العم وقد توفي رحمه الله تعالى بانه منذ زمن بعيد كان يغوص في البحر قرب هذه المنطقة وعثر في القاع على ( تنور ) للطبخ وقد كتب عليه أسم ( صالح العبدان ) .
مما يثبت صحة أن الفشت كانت منطقة عامرة بالسكان .
وقد تفرق أهلها منها فقسم إرتفع إلى موقع ( الحيره ) الآن وقسم ذهب إلى عجمان وقسم ذهب إلى الحمريه وقسم إلى أم القيوين وفلج معلا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منطقة الفشت ... في إمارة الشارقة وقبائلها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مخاوي بني المازم :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: