مخاوي بني المازم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هدفنا وهو الرقي بكل ما هو مميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل قبيله وما تمتاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هلا اخواني اخواتي شحالكم عساكم بخير

طبعا هذي اول مره اشارك معاك ف موضوع اتمنى تشاركوني وتردون علي

شو رايكم كل واحد او وحده تخبرنا عن قبيله معينه وشو تمتاز هالقبيله

مثلا الكتبي - الشامسي - النعيمي - الظواهر - النيادي - الغفيلي - الجابري وغيرها من القبايل المتعارفه في المجتمع الخليجي

ومنكم نستفيد يا جماعه الخير
..................
في الانتظار ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:52 pm

وذلك بدأ بالعوامر



<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
العوامر وهي قبيله معروفه منذ العصر الجاهلي ويتصفون باشجاعه وكما تعرفون في غزوة الخندق خيل العامري قفزة الى الجهه الاخرى من الخندق وكان شجاعا ولا يهاب ويتصفون باكرم ولو في اصعب المواقف ويتصفون بالاخلاص والعشق الى درجة الهيام كماقيس العامري وليلى العامريه ويلقبون بعيال الشيبه وكثير هي كلمات المدح من الشيخ زايد رحمه الله
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:54 pm

قبيلة المناصير (اصاله وتاريخ)

الرئيس/ ليس للمناصير امير او شيخ عام

الديره/
تقع كل الظفره داخل ديرة المناصير وكذا سبخة مطي والجزء الشمالي من المجن وخط الابار المعروف بالعقل والممتد جنوبا من الجانب الشرقي في اسفل شبه جزيره قطر وفي الظفره تنقسم ملكية بساتين النخيل وقرى الجواء بين المناصير وبني ياس
وتتمتع القبيله بالشهره الحربيه واغلب افرادها يعيشون عيشه البداوه ويسكن قليل منهم في ساحل الصلح البحري واخرون يحييون حياة شبه اشبه بحياة الاستقرار في القرى الصغيره في اليواء بالظفره وكثير من افراد القبيله يملكون بساتين النخيل في الجواء والحمره

النسب/
المناصير هم رابطه عناصر مع اسلاف لقبائل متعدده ويرجع النسب الاصلي الذي نشات حوله القبيله الى منصور الذي هو ايضا الجد الاكبر لبني هاجر الذين هم من العرب الجنوبيين نسل قحطان
ويستعمل المناصير وبنو هاجر نداء واحدا للحرب (عزوه) وكانوا غالبا حلفاء في الحرب وهناك بطون تنتمي الى المناصير يعتقد انهم انظموا الى الرابطه بعد انفصالهم من قبائلهم
وليس هناك من البرهان مايثبت تاريخ تكون هذا الاتحاد وافراد القبيله يربطهم شعور التضامن رباطا وثيقا يتجلى في القبائل الاقل اختلاطا في عناصرها ولو ان افراد القبيله يقرون بالبديهة بانهم ليسوا من جد واحد الا انهم في افكارهم وعاداتهم يؤلفون في الوقت الحاضر كتلة وثيقة الالتئام.
وقد وجد المناصير انفسهم عرضه لهجمات فتاكه يشنها عليهم ال مره من الغرب وقبائل عمان المختلفه من الشرق وقد كان المناصير دوما قوم حرب بواسل قلما استمتعوا فيه بعهد طويل يسوده السلام وشجاعتهم وقوة باسهم هي التي جعلتهم يحتلون ويتجولون في رقعه كبيره يحيط بها الاعداء من كل جهة بالرغم من قله عددهم مقارنه باعائهم التقليديين

نظام الحياة ؟
المناصير بدو رحل في طريقه معيشتهم وسلوكهم والظاهر ان افراد القبيله الوحيدين الذين تركوا حياة البدو واتخذوا حياة الاستقرار منذ زمن هم الفئه القليله التي تسكن بلدة جميراء بقرب دبي وحتى البلده التي تقع في اطراف الصحراء تشعر بحياة نصف بدويه
هذا والمناصير مربوا ابل رحل وقلما كانوا يقتنون الاغنام ذلك لسفراتهم الطويله التي يقطعونها بابلهم خارجين من الظفره وعبر سبخه مطي ومن هناك الى قطر عند ابتداء الشتاء وعلى خط سيرهم العمومي هذا يقفون على عدد من اماكن السقيا معترفا لهم بالحق فيها اكثر من غيرهم ومنها الخشم والصفق وعقلة حاير على طرف سبخة مطي الغربي وهنا تمتد ديار المناصير داخله في ديار اعدائهم القدماء واصدقائهم الحاليين ال مره والى الشمال وخلف امتداد سبخة مطي الى البحر تجد مواقع مياه السلع وبعجاء والمنبعج وعقلة النخله واثناء طريقم الى قطر او منه يستقرون في اماكن مختلفه مثل الوجاجه والغويفات

ال بو فـلاسه:

وهي قبيلة تقطن دولة الامارات وكانت ظمن حلف بني ياس وقيل ان تسميتها ب بو فلاسه ان رجل من العراق اتى الى حلف بني ياس وكان محبوب من مشايخها و لكنه اتى الى الحلف وهو مفلس لا يملك إلا ازاراً و ثوبه فتسمى بالفلاسه و لكنه من حب مشايخ الحلف له قربوه وزوجوه احدى بناتهم وصار معهم و منهم والله اعلم , وكانت قبيلة آل بو فلاسة أحد هذه القبائل المهاجرة إلى البحرين ، والتي كان لهاأيضاً منازل لفترة من الزمن في المنطقة الشرقية بالسعودية تدعى ( الثنية ) الزورحالياً ، تقع ضمن أطراف جزيرة تاروت المعروفة ... ، ولا تزال هناك جزيرة محاذيةلــِ ( الثنية / الزور ) تسمى ( حالة زعل ) والموثّقة في الخرائط لا سيّما عند شركة ( أرامكو السعودية ) ، ولعلها مسماه على أحد كبارهم ، ولا زال هناك أسرة منهم تتسمىبهذا الإسم ... وقد جاءت أحد كتب الإمارات بمرور الشيح حشر آل مكتوم على ما أعتقدمع أفراد قبيلته من آل بو فلاسة إلى هذه المنطقة ثم رحلو عنها ... ، لكن يبقى إسمهذه القبيلة معروفاً إلى الآن مع أفراد قليلين !! بالمقارنة مع أفراد قبيلة آل بوفلاسة في البحرين .

أما عن بعض أسماء الأسر في البحرين ، فأذكر منهم الآتي ...

- بن إيليل ( جليجل ) ، ومنهم " راشد بن إيليل " المتحدث الرسمي عن آلبو فلاسة

- بن بطي

- بن لاحج

- بن يعروف

- بن زعل

- الجاسم

- بن زنيد

- بو خِـنِـيّـر

- بن شناف " بن إشْنَاف "

وغيرهم ..... ال مكتوم من بنى خالد حلفاء مع بنى ياس : نسبة إلى جدهم "مكتوم" وهو " مكتوم بن بطي بن سهيل " . أما نسب ( آل بوفلاسة ) التي منها آل مكتوم جاءت أحد الأقوال على أنهم من )الحميدات ) ، أحد فروع صبيح ، من بني خالد..... آل بو فلاسة ...

مفردها فلاسي ،وهي قبيلة ذات شأن ... ، أما جميع الأسر المهاجرة من أرض الإمارات إلى البحرينوقليل منهم في قطر والمنطقة الشرقية بالسعودية تجدهم يستخدمون إسم ( البوفلاسه)عِوضاً عن ( الفلاسي(.

تجمع هذه القبيلة خمسة بطون ، منها : الميارده / المجاردة ، اليديوات ، ...

وعن هجرة بعض آل بو فلاسة إلى البحرين ... قاموبتأسيس ( فريج ) بإسمهم في منطقة الحـِـدْ وهو معروف إلى الآن وكذلك مسجدهم والمسمىبهم ، ويتواجد في المنطقة مسجد آخر لهم ويعرف بمسجد ( شناف ( ........ واسم فلاس علم على أب عشيرة آل بو فلاسا , وألحقوا آخره الألف إما للوقف , إماتحريفا
بحسب اللهجة المحلية , وهو كغيره من العشائر , كمهير أب آل بو مهير , وحمير أب آل بو حمير , وقمزان : أب القمزان , وسويد : أب السودان الى غير ذلك .

كما أنه من المفيد أن نذكر ونحن بصدد الزعيم سعيد بن راشد بأنه كان تميمةوشيخ مشايخ آل بو فلاسة . وأن آل بو فلاسة كانوا يسكنون في مناطق أم الخضرم وماجاورها وبعضهم في دبي . وينتسبون الى جدهم " فلاس " وهم خمسة بطون : المجادرةوالمجاعدة والرواشد (و هم غير الرواشد القبيلة البدويه التي من ال كثير الهمدانيه القاطنه في الربع الخالي ) والمصابحة واليديوات .

كان هذا رأي الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بنالشيخ حسن الخزرجي

للامانه

منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:55 pm

قبيلة الظواهر :

يعتبر أفراد هذه القبيله من اول سكان الاصليين في واحة البريمي .
وتتكون من مجموعة من بطون القبائل التي قدمت الى قرى العين وضواحيها واستقرت فيها .

وتحالفت هذه البطون معا بسبب تجاورها ، واطلق عليها اسم قبيلة الظواهر ، نسبه الى ارض الظاهرة .

واهم بطون هذه القبيله :

ال بن سعيد : ويعود اصلهم الى قبيلة العطاطبه ، الذي قدموا الى ارض الظاهرة منذ مئات السنينمن داخل عمان .

العنان : وهم اول من سكن هذه القرى من الظواهر .

ال هلال : ومنهم الشراشرة ، والهزازمه ، وال براك ، والحواجز .

الدرامكة : ومنهم الشرانية والعواسية .

ال حمود : ويرجع اصلهم الى المرر من بني ياس .

المسافرة ، العرار ، المطاريش .

وتلحق بطون المطاوعة ، والنواصر ، والنجادات ، والكويتات ، بقبيلة الظواهر

بني ياس
هي اكبر قبيله في الامارات ويرجع نسبها الى ياس بن عامر بن صعصعه بن هوازن العدنانيه ومنها عشائر كثيره منها آل بوفلاح (( آل نهيان )) آل بوفلاسة (( آل مكتوم )) والسودان (( يرجع نسبهم الى سوده من سبيع )) آل بومهير, الرميثات, القبيسات (( يرجع نسبهم الى قبيلة بني صخر )) الهوامل (( يرجع نسبهم الى الدواسر )) المزاريع (( يرجع نسبهم الى تميم )) المحاربه, آل بوحمير (( يرجع نسبهم الى المناصير )) والمشاغنه, آل بوامين , والخميرات,والمرر (( يقال عند احد الناسبين انهم يرجعون لآل مره ولكن بعضهم يقول انهم من منطقة الحمرا بالمنطقه الغربيه في الامارات والله اعلم.

بعض الأسر في الامارات ومنهم الحباب في ابوظبي والعين ودبي يرجع نسبهم الى قبيلة قحطان, القفيدي في دبي يرجع نسبهم الى مطير, المريخات في المنطقه الغربيه يرجع نسبهم الى مطير, بن موسى في أبوظبي والغربيه يرجع نسبهم الى القبيسات, الموسى في دبي ابناء الشيخ عبدالله الموسى يرجع نسبهم الى البداريين دواسر, بوحيمد والسويكت يرجع نسبهم الى بني هاجر, المشوط والخريطان وبن ثانيه وبن شافعه يرجع نسبهم الى آل مره, المناهيل يرجع نسبهم الى قبائل خضرموت, العوامر يرجع نسبهم الى بني كثير, والمطاوعه وبن خرباش يرجع نسبهم الى المناصير, وبني كتب يرجع نسبهم الى تميم.


قبيلة الشامسي

تتفرع لعدد من العشائر نظرا لضخامة عدد افراد القبيله فقد كان لكل عشيرة شيخ لها وكان هناك مجلس للشيوخ يجتمع فيه شيوخ العشائر بشيخ القبيله ( هادف بن حميد بن عبدالرحمن الشامسي "حاليا") ومن العشائر الاكثر بروزا و المعروفه والاكبر عددا ( ال رحمة – النايلي – العويس – بن حارب ) حيث تميزت كل عشيره بمجال مثل الادب والثقافة والتجارة تميز فيها بني العويس وتميز النوايل بالزراعه والمواشي والصناعة ومثل ال رحمه الشوامس سياسيا حيث كانوا هم المتفاوضين مع القبائل والعشائر الاخرى وتميزت عشيرة بن حارب بفنون الحرب واستراتيجياتها وصناعة الاسلحه والتجارة .

...........

و هذي قصة شيخ الحــــرب

..........

عشيرة بن حرب او بن حارب الشامسي احدى اكبر واعرق عشائر قبيلة الشامسي العربية الاصيله يعتبر تاريخ هذه العشيره مثيرا ومميزا حيث انهم تخصصوا في فنون الحرب واستراتيجيتها والتجارة .

اعتبرت قبيلة الشامسي بسبب هذه العشيرة مصدر امن لحلفائها ومصدر رعب للجميع من عمان ومرورا بالسعوديه وقطر والبحرين كانت لهذه العشيره هيبه تجارية وحربيه وكان العرب يتنافسون لكسبهم كحلفاء لهم ومن المثير ان نعلم ان عشيرة بن حرب كانت تتزعم جميع حروب قبيلة الشامسي التي خاضت حروبا وخلافات كثيرة ومنها ان قبيلة الشامسي كانت تخوض حربا ضد اهل عجمان (النعيميون) والشارقة في وقت واحد وكان النصر حليفا للقبيله ....

ساعرفكم على احد ابرز شخصيات عشيرة بن حارب وهو الملقب بشيخ الحرب وسيدها وهو شيخ عشيرة بن حارب .

عبيد بن علي بن عبيد بن حارب الشامسي عاش في زمن الشيخ حميد بن عبدالرحمن الشامسي تميز بالتفكير الاستراتيجي والحربي وكذلك تميز بقيادته لجميع المعارك شخصيا حيث كان ضخم الجثه قوي البنية رويت عنه العديد من الروايات في قوته البدنيه سناتي على ذكرها لاحقا .. كان راي عبيد في مجلس الشيوخ هو الحرب فالحرب لم يكن يرضى بهدنه او سلام وفي حال اراد شيخ الشوامس اعلان الحرب ارسل الى الشيخ عبيد مباشرة وناتي على ذكر الحرب بقصة لقب شيخ الحرب وقد اهداه اللقب الشيخ حميد بن عبدالرحمن الشامسي وشيوخ دبي اثر الحرب ضد الشارقة وعجمان فقد كان شيوخ الشارقة متعاونين مع الانجليز في تلك الفتره وقد كانت منطقة الحمرية تابعه للشوامس وقد تحالف شيوخ دبي مع شيوخ الشوامس مما جعل الشارقه تهدد الشوامس وتطالب بتسليم منطقة الحمريه ومن جهه اخرى كانت هناك حرب مع قبيلة النعيمي فعجمان ضد الشوامس فالحمريه لاسباب لم اتثبت منها فهناك مقولات تقول بان شخصا كان يدعى بن سبت سبب الخلاف بخيانته للشوامس والنعيمين ومقوله اخرى بسبب الاراضي وتعددة المقولات ولم اتثبت ولكن هذه اجمع عليها الاغلبيه والله اعلم لاكن في نهاية الامر هزم الشوامس النعيمين مما اجبر النعيمين الى عقد صلح مع الشوامس .. نعود الى الحرب ضد الشارقة .. حيث امر شيخ الشارقة بامر من المستعمرين الانجليز بتهديد الشوامس فالحمرية لتكوينهم تحالفا ضدهم مع شيوخ دبي والذين عقدوا تحالفا مع القواسم

...................

ارسل مرسول الى الشيخ حميد بتسليم الحمرية او سوف يقصفون بالمدافع ( كان هناك حصون تابعة للشارقة تشرف على منطقة الحمريه بحيث تجعلها عرضة لاي تهديد بالقصف ) وقد ابدى الشيخ حميد رايه بالرفض للحضور وكان احد الحاضرين عبيد بن حارب والذي ابدى رايه مباشرة بالحرب بان ربط المرسول على حمار واجلسه عليه معكوسا بحيث يقابل وجهه ذيل الحمار .

اعتبر شيخ الشارقه الامر شخصيا ( الرسول يمثل مرسله وما يعامل به الرسول يعتبر موجها لمرسله) وقد امر بتجهيز المدفع الاكبر على الحمريه في اعلا القلعه وجهزت باقي المدافع كذلك ليبدأ القصف عند الفجر.

منقوووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:56 pm

الــــــــزعـــاب


القبيلة: الزعابـي-الزعـاب-آل زعـاب.
المنشأ: دولة الامارات وسلطنة عُمان.
الإقامة: الامارات-رأس الخيمه و أبوظبي.

القبيلة :-

قبيلة الزعـاب قسم من قبيلة الزعوب من بني زعـب العريقه من قبائل بني سليــم العظيمه.

الوصف:

((قبيلة الزعابي))، بالجمع ((الزعاب))، وهي من قبائل دولة الامارات العربية المتحده وسلطنة عمان.



وهي قسم من ((قبيلة الزعوب))، ((اي الزعبي)) المنتشرة من مساكنها بالجاهليه من بلادهم حول مكة المكرمة والمدينة المنورة وجنوبها وفي سفوح حرة رهاط وشرقا الى الدفينة واطراف حمى الربذة وفي عالية نجد، والى ربوع ومعظم الدول العربيه من الخليج العربي وصولا الى افريقا والشام واليمن وبلاد الرافدين مرورا بمعظم الصحاري والبوادي والمدن.

((الزعاب)) كقبيله وفي آخر إحصاء فعلي لقبائل الإمارات عام (1967م) كانت سابع أكبر القبائل بالإمارات، وهي اليوم من ثالث أكبر قبائل الامارات.


((قبيلة الزعاب)) لها بالامارات وعمان تاريخ مشهود من القبائل قديما وحديثا ولها صولات وجولات وخاضت حروب ومنها فرسان وابطال، وهي قبيله يشهد لها التاريخ انه لولا (قبيلة الزعاب) لكانت الجزيره العربيه محتله من البرتغاليين والبريطانيين، لانه (قبيلة الزعاب) هي التي حاربت في الجزيره الحمراء.


وعمر (قبيلة الزعاب) بدولة الامارات من 600 سنة الى 700 سنة وكان ذالك اول ظهور لها ووصول لها من شبه الجزيرة العربيه من نجد والحجاز مرورا بالربع الخالي.


وكان (لقبيلة الزعاب) اراضي وجزر وحمى وقلاع وابراج واسوار وحصون وقصور وخور واحياء شعبيه ومزارع الى اليوم وآبار ومراعي ابل وحلال،وغيرها من الممتلكات، والى اليوم يوجد منها.


وتتمركز (القبيله الزعاب)اليوم وسابقا بدولة الامارات وبالخصوص بـ: رأس الخيمه وابوظبي ((وجزيرة الزعاب))(اي الجزيره الحمراء وسميت حمراء لأعلام القبيلة الحمراء) والشارقه وولاية كلباء ((وخور الزعاب)) فيها.


وهناك مناطق (لبني الزعاب) متعدده في عمان ومنها (بو بقره)،(رويلة زِعْابَ) و (قصبية زِعْابَ) وكل هذه المناطق مازال بها نظام المشايخ،، ويوجد قسم منهم بـ( صحار ).


وكان (للزعاب) قسم صغير يوجد على جزيرة بندر ريق المقابله لساحل الخليج العربي، وصلت اليه من عمان بعد الحرب مع البرتغال في ساحل عمان المتصالح، وكانت للقبيلة قوة بحريه الذي شكلها السندباد البحري (الأمير الثائر مهنا بن نصر بن حمد الزعابـي) في طرد المستعمر الهولندي، وكبح أطماع الدولة السياسية في فارس لإحتواء جزر الخليج العربي والسيطرة على طرق التجارة، وساهمت بشكل فعال في الحروب ضد المستعمر فكان يستعين بهم اليعاربه في عمان لضرب البرتغال والان - جليز، وكان القواسم يستعينون بها في الإمارات لتحقيق مكاسب على الأرض.


وقد وقع ((أميـر بني الزعاب)) في القرن التاسع عشر معاهدة مع البريطانين بعدم التعدي على السفن البريطانية في الخليج وهي معاهدة ضمت كذلك شيخ آل نهيان/آل مكتوم/ القواسم/آل علي(المعلا)/والنعيم( آل بو خريبان ).


وكانت الزعاب في الحلف الهناوي والذي ضم قبائل بني ياس ومنهم آل نهيان/و بعض قبائل عمان ضد الحلف الغفاري والذي ضم بعض قبائل عمان والقواسم والنعيم أبان الحرب الأهلية العمانية.


وكان ايضا (للزعاب) دور كبير في نشر الدعوه الوهابيه لشيخها محمد بن عبدالوهاب.

ويرجع نسب (قبيلة الزعاب) الكريمه الى ((قبيلة بني زِعـْبَ العريقه من قبائل بني سـُليــم العظيمه من القيسيه العيلانيه المضريه من الشعوب العدنانيه)).


وسميت بـ: زعبا نسبة الى زعب بن مالك حفاف بن امريء القيس بن بهته بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


(قبيلة الزعاب) منها فروع كثيرة وكبيرة بدولة الاماارت وعمان ومن اشهر بطونها واللي تتفرع منها فخائذها وفصائلها وعشائرها وعوائلها، ومن بطونها المشهورة بين ابناء القبيلة:
(( آل غاشم ومنها بيوت الاماراه )) - (( بنو همام )) - (( المصاقرة )) - (( الصوارم )).

وقريبا من الخلاصه (قبيلة الزعاب) قبيلة عربية نجدية، حجازية المنبع، لعبة دور كبير في التشكيل السياسي للمنطقة، ولقوتهم ونفوذهم ساهموا بشكل فعال في الحروب ضد المستعمرين والغازيين، وساهمت بقوتها البحرية.

ومن ((قبيلة الزعاب)) رجال وفرسان وعلماء وشيوخ ووزراء وسفراء ورجال اعمال لا زالوا منها، ولها اليوم أيضا بدول الامارات مناصب وشواغر ترضي الجميع، وهي من القبائل المعترف بها في دواوين حكام دول الامارات العريقه ومجالس شيوخ قبائلها.


والخلاصة (( قبيلة الزعاب )) قبيلةً ذات كرً وفرً، وأشهر من نار على علم، تراثها عربي جاهلي، ولسانها عربي، وجودها أزلي، أبية، ولادة الشجعان، تراثها ينبع عروبه وأصالة، كان لها السيطرة في البر والبحر تلك هي: ((قبيلة بني الزِعـْابَ من قبيلة بني زِعـْبَ من قبائل بني سُـليـم العظيمه من القيسية العيلانية المضريـة العدنانية )).


وهذه نبذة بسيطة عن ((قبيلة الزعاب))


وملاحظه: المعلومات السابقه من مراجع معترف بها في مكاتب دول الامارات وغيرها من الدول .. ((قبيلة الزعـاب)).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:59 pm

قبيلة السودان :

و المفرد سويدي ،وهي قبيلة تقيم في دولة الإمارات العربية و قطر والبحرين والبعض انتقل من البحرين إلى جزيرة دارين في المملكة العربية السعودية . وهم ينتمون إلى قبيلة (كنده) . وهم على مذهب الأمام احمد ابن حنبل . وكان السودان في قطر يتمتعون بقوه و نفوذ كبير إلا أن قوتهم ضعفت بعد سنة 1867م نتيجة لهجوم شيخ البحرين على قطر وأبو ظبي .

النسب :

ينسبون إلى القبيلة العربية العريقة في تاريخها ونسبها (كنده) واسمه ثور بن عفير بن عدي بن الحارث ابن يشجب بن يعرب بن قحطان ، قال المؤيد صاحب حماه في تاريخه : و إنما سمي كنده لأنه كند أباه أي كفر نعمته و كنده هذا ابن اخي جذام و لخم و عاملة . وبنوه قبيلة من كهلان وبلاد كنده باليمن ، وكان لكنده هؤلاء ملك بالحجاز و اليمن . ومنهم (امرؤء القيس بن عابس الكندي الصحابي رضي الله عنه) .و ينحدر السودان هؤلاء من سلالة الأسود الكندي ويقال انهم هاجروا من اليمن في زمن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم .

و النعم

لامانه منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 12:01 am

قبيلة الزعاب
جاء في كتاب بني سليم للأستاذ عبد القدوس الأنصاري رحمة الله، صاحب مجلة المنهل.صفحة ما نصه. وصل بني سليـم فـي ستيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبة الجزيرة العربيـة علـى الخليج العربي، فاستقروا بمشيخة رأس الخيمة شمـال أم القيويـن وعلى مسافة 80 كيلو متراً للشمال الشرقي من الشارقـة، وهؤلاء السلميون المقيمون في مشيخة رأس الخيمة، هم من البقية الباقية في شبة الجزيرة، وهم يقيمون في شبه جزيرة (الزعاب)كما قدمناه. وسميت بهذا الاسم، نسبة إلى سكانها الذين ينتمون إلى (زعب) من بني سليم، وتقع هذه القرية على مسافة 19 كم من رأس الخيمة. ويذكر انها تتفق مع طبيعة أرضها الخصبة المتوافر فيها المياه العذبة مع طبيعة أرض بني سليم مرجع القبيله الأصلية من هذه الناحيـة.
----------
اما المستشرق : جي جي لوريمرز صاحب كتاب تاريـخ وجغرافيـا الخليج العربي. قال الزعاب ومفرده الزعابي، وهي إحدى قبائل ساحـل عمان(الامارات اليوم)، ويقيم قسم منهم في سلطنة عمان، وهم هناويـة سياسيـاً، ومقرهم الرئيسي شبه الجزيرة الحمرا (شبه جزيرة الزعاب)، ومنهم في كلبا، ومنهم في خور الزعاب، وأضاف : ويملـك بعض الزعابيين من سكان جزيرة الحمراء (شبه جزيرة الزعاب) مزارع نخيل فـي قريـة الخط في سهل جري، ويوجد الزعاب ايظاً في سلطنـة عمـان فـي ولايـة شناص.( ج ج لوريمر، دليل الخليج، ج/7 صفحه 2571-2572)
----------
وقد ذكر أيضا في تاريخ ومكتبات بني سليم مثل مجلد محمد سليمان الطيب في موسوعه القبائل العربيه المجلد الاول الجزء الاول صفحه 497 حيث يفيد أن هاجرت بعض الجماعات من بنـي سليـم وبالخصوص من قبيلة بني زعب العريقة فـي استيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبـة الجزيـرة العربيـة علـى الخليج العربي، فاستقروا بمشيخـه لهم برأس الخيمـة، شمـال أم القيويـن وعلـى مسـافـة ثمانين كيـلـومـتـراً للشـمـال الشـرقـي من الشارقة، وهـؤلاء السُلميين المقيمـون فـي مشيخـة رأس الخيمـة منهم الحاضرة والبادية، وهــم مــن البقيـة الباقيـة فـي شبـة الجزيـرة من قبائل بني سليم، وقد وصف المؤرخين بني سليم بأنها كالناقة رأسها بشبه الجزيرة العربية وباقي أعضائها منتشرة بكل بقاع الأرض، وهـم يقيمـون فـي بلدة او جزيرة الزعاب، وقد سميت بهـذا الاسـم نسبـة إلـى سكانهـا الذيـن ينتمون إلى قبيلة زعب بني سليم، وتقع هذه الجزيرة على مسافة تسعة عشر كيلومترا من رأس الخيمة، والجزيرة الحمراء ليست جزيرة في وسط البحر كما يتبادر إلى الذهن، وإنما هي بلدة، ويذكـر إنهـا تتفـق مـع طبيعـة أرضهـا الخصبـة المتـوافـرة فيـهـا المياه العذبة مع طبيعـة أراضي قبائل بنـي سليـم الأصليـة مـن هـذه الناحيـة، ولهم بها وبغيرها من مناطق أملاك عديدة وقلاع وحصون وأبراج تحيط بها، وغيرها من متطلبات عصرهم، ولهم أيضا مدرسة أنشأت لهم سنة ( 1960 / 1961 م ) ويدرس فيها اعداد كبيره من أبناء القبيلة نفسها، وقد ذكر أيضا تاريخ بني سليم في مشيختهم برأس الخيمة جزيرة الزعاب في موسوعة القبائل العربية لمؤلفه، هذا وكذلك توجد معلومات كافيه عن قبائل بني سليم العظيمة و بعض الآثار والوثائق التي تدل على الديار القديمة لبني سليم في دولة الأمارات، في المكتبة المركزية من جامعه الملك عبد العزيز آل سعود بجده في المملكة العربية السعودية.
----------

وذكر في موقع بني سليم الرسمي:
في قسم قبيلة زعب بني سليم، يفيد بأن امتداد قبيلة زعب خارج السعوديه:
امتــــداد زعــــب خـــارج السعــودية
الكويت: وأشهر الفروع من زعب في دولة الكويت هم آل سحوب ومنهم الشيخ محمد بن عجران بن سحوب من المتاريك ، كما يوجد أيضاً بعض الفخوذ مثل الصبيح والبحران آل مخلص والقلصان من الوهابا ، وال عويش وآل شنان وأولاد بن جريو وآل هليص وهم من الغوانم.
قطر والبحرين: ويوجد في هاتين الدولتين عشائر من زعب وأغلبهم وصلوا إليها من الاحساء.
الإمارت العربية المتحدة وعمان: ولهم جزيرة بأسمهم (زعاب قرب رأس الخيمة وتحضر العديد من بنو الزعاب واليوم يسكنون ويستوطنون الامارات الكبرى مثل راس الخيمه وابوظبي والشارقه ودبي.
وكذلك لهم وجود في العراق وشمال أفريقيا والشام أنظر أرتباطات قبائل بن سُليم في دول شمال أفريقيا.
----------
وهذه السطور تفيد:
الزعوب وهم من قبيلة بني زعـُبَ من قبايل بنو سـُـليـم ولهم تواجد بالبحرين،والزعبي والزعابي (وهناك من نسب الزعاب اهل الامارات وعمان الى قحطان، لكن هذه النسبه باطله ومخالفه لنسبهم) مسقط راسهم بمنطقة الزلاق وهي قريه فيها قبايل معروفه وتطل على البحر من جهه والجهه الاخرى على البر، ولهم اكثر من 20 بيت بالزلاق، ولهم بالبحرين تقريبا اكثر من 25 بيت ومتوزعين على باقي مناطق البحرين. ومعظمهم متحفظين ومتمسكين. وهم امتداد لقبيلة زعـب الواسعة الانتشار، ونسبهم ((زِعـْبَ بن مالك بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سُـليم بن منصور بن عكرمه بن خفصه بن قيس بن عيـلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )). ولا خلاف عليه. ووفدوو الى البحرين من فتره من الزمن مع اقاربهم من الدواسر، ومنهم من راح على البحرين من شرق الجزيره العربيه ومنهم من الكويت، وفيه منهم بيوت بالبحرين من زعوب الشام اللي من قبيلة زعب
----------
ومن موقع بني سليم الرسمي ذكر ما يلي:
----------
من الحلف الهنائي إلى الحملة الوهابية:
الزعاب ينتمون إلى الحلف الهنائي فكان علمهم أحمر (وهذا سبب تسمية المنطقة التي سكن جزء من هذه القبيلة شبه جزيرة الزعاب بالحمرا او بشبه الجزيره الحمرا).
يقول في هذا الصدد صاحب عقود الجمان في أيام آل سعود عمان:
(وهكذا حذا حذوهم أهل الجزيرة الحمراء(شبه جزيرة) وهم من قبيلة الزعاب من قبيلة زعب من قبائل بني سليم العظيمة وهم أهل عدة وعدد كانوا في بدء الأمر لم يدخلوا في الحلف مع القواسم، ولكن في سنة (1202هـ/1784م) مشى إليهم الشيخ صقر بن راشد القاسمي، فحاربهم واستولى على بلادهم، فدخلوا في الحلف).
وقال أيضاولما علموا بوصول الأمير سعود إلى الإحساء كتبوا إليه يستدعونه إلى عمان رغبة في دعوة التوحيد وتخلصاً من حكم القواسم).
(عبدالله بن صالح المطوع، عقود الجمان في أيام آل سعود في عمان)
وحيث كان لقبيلة الزعاب الأصيلة، دور كبير في نشر الدعوة الوهابية، لشيخها محمد بن عبدالوهاب، ومن كتاب محاضرات في تاريخ الدولة السعودية الاولى، تأليف الدكتور عبد الفتاح بن حسن أبو عليه، أستاذ التاريخ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دار المريخ الرياض، ويقول صاحب (( عقود الجمان في أيام آل سعود في عمان )) عن استدعاء أهل عمان أو الإمارات اليوم لآل سعود: كانت الدعوة السلفية قد انتشرت وأجاب بعض أهل عمان او الإمارات اليوم الدعوة إلى التوحيد، وكان أول من أجاب إلى ذلك هم أهل بلدة ضاية الرمس، وهم من قبيلة بني سالم، من قبائل بني سليم العظيمة، فكتبوا إلى الأمير سعود يستدعونه رغبة منهم في التوحيد، ويقول كذلك:
(( وهكذا حذا حذوهم أهل الجزيرة الحمراء وهم من قبيلة الزعاب من قبيلة زعب من قبائل بني سليم العظيمة وهم أهل عدة وعدد كانوا في بدء الأمر لم يدخلوا في الحلف مع القواسم، ولكن في سنة (1202هـ/1784م) مشى إليهم الشيخ صقر بن راشد القاسمي، فحاربهم واستولى على بلادهم، فدخلوا في الحلف)).
وقال أيضا( ولما علموا بوصول الأمير سعود إلى الإحساء كتبوا إليه يستدعونه إلى عمان رغبة في دعوة التوحيد وتخلصاً من حكم القواسم )).
ولهذا كان آل سعود يقدمون الزعاب وبنو عمهم من السوالم الطنيج، على غيرهم من أهل عمان لأنهم يعدونهم أهل السابقة، وهناك سطور مشابهه تقريبا في كتاب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
----------
عهد الإمام سلطان بن سيف اليعربي:
حيث يقول أحد ولاته من عشيرة الصوارم وهي من قبيلة الزعاب وهو الشيخ/ محمد بن مسعود الصارمي الزعابي أن بلاده سمد الشأن.( الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد السالمي، تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان، مكتبة الإستقامه، 1997)
عهد الإمام ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب:
تم الإستيلاء على الصير أو جلفار من العجم والبرتقال حيث كان في الحمله الشيخ القائد خميس بن محزم الصارمي الزعابي (وهو جد الشيخ محزم شيخ الزعاب في شبه جزيرة الزعاب وهو إبن عم الشيخ مطر بن حمد الصارمي الزعاب في كلبا بمنطقة الزعاب هناك.(تحفة الأعيان، السالمي)
عهد الإمام سعيد بن أحمد:
معركة خور فكان ومقتل قيس إبن الإمام مع سلطان بن صقر حيث كان قبيلة الزعاب من جماعة قيس ومن الحزب الهنائي وكانو أهل تفق (بنادق). 1808 ميلادية تقريبا 1229 هجرية.(الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين، إبن رزيق)
----------
ذكر الزعاب أن الزعاب كتشكيل قبلي قبيله قحطانيه هناويه علمهم لونه أحمر كانت وحسب دليل الخليج من أكبر قبائل الساحل المتصالح (الإمارات اليوم) مناطقهم شبه جزيرة الزعاب وهي مشيختهم وخور الزعاب (كلباء) و من يقطن هذه المناطق أبناء عمومه ولكل منطقه شيخهم. هناك مناطق أخرى للزعاب في عمان منها (بو بقره الزعاب) ، (رويلة الزعاب) و ( قصبية الزعاب) وكل هذه المناطق مازال بها نظام المشايخ.
----------
كثير من المؤرخين ذكروا إن قبيلة الزعاب إنطلقو برا من الجزيرة العربية الى عمان (عمان والامارات اليوم) وتفرقوا في المنطقة كالتي:
جاء في كتاب بني سليم للأستاذ عبد القدوس الأنصاري رحمة الله، صاحب مجلة المنهل.صفحة ما نصه. " وصل بني سليـم فـي ستيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبة الجزيرة العربيـة علـى الخليج العربي، فاستقروا بمشيخة رأس الخيمة شمـال أم القيويـن وعلى مسافة 80 كيلو متراً للشمال الشرقي من الشارقـة، وهؤلاء السلميون المقيمون في مشيخة رأس الخيمة، هم من البقية الباقية في شبة الجزيرة، وهم يقيمون في شبه جزيرة (الزعاب)كما قدمناه. وسميت بهذا الاسم، نسبة إلى سكانها الذين ينتمون إلى (زعب) من بني سليم، وتقع هذه القرية على مسافة 19 كم من رأس الخيمة. ويذكر انها تتفق مع طبيعة أرضها الخصبة المتوافر فيها المياه العذبة مع طبيعة أرض بني سليم مرجع القبيله الأصلية من هذه الناحيـة.
----------
ويقول المستشرق جي جي لوريمرز صاحب كتاب تاريـخ وجغرافيـا الخليج العربي. قال الزعاب ومفرده الزعابي، وهي إحدى قبائل ساحـل عمان(الامارات اليوم)، ويقيم قسم منهم في سلطنة عمان، وهم هناويـة سياسيـاً، ومقرهم الرئيسي شبه الجزيرة الحمرا (شبه جزيرة الزعاب)، ومنهم في كلبا، ومنهم في خور الزعاب، وأضاف : ويملـك بعض الزعابيين من سكان جزيرة الحمراء (شبه جزيرة الزعاب) مزارع نخيل فـي قريـة الخط في سهل جري، ويوجد الزعاب ايظاً في سلطنـة عمـان فـي ولايـة شناص.( ج ج لوريمر، دليل الخليج، ج/7 صفحه 2571-2572)
------------
ويقول أيضا المستشرق صاحب كتاب تاريخ وجغرافيا الخليج العرب:
(أن الشيخ سلطان بن صقر القاسمي حاكم الشارقة في القرن الثامن عشر الميلادي سن 1855م كان يستعين" بكل محاربي قبيلة زعب الأ شداء " انته) (دليل الخليج، المجلد الثاني، ص 953 دليل على وجود قبيلة زعب في الإمارات.
------------
ويقول الكاتب في دليل الخليج وهو يعد من أقدم المراجع التاريخية للقبائل المستوطنه في الإمارات (1600 الى 1800 ميلادي) يقرر:
إن الشيخ سلطان بن صقر شيخ القواسم كان يستعين بمائة فارس زعبي في قتاله ضد القبائل العربيه الأخرى والتي ينطلق بهم من الشارقه مقرهم أنذاك.
------------
مجلد محمد سليمان الطيب في موسوعه القبائل العربيه المجلد الاول الجزء الاول صفحه 497 هاجرت بعض من بني سليم عامه ومن بني زعب خاصه الى راس الخيمه واسم بلدة بني سليم {جزيره زعاب} نسبه الى سكانها من بني سليم الذين ينتمون الى زعب من بني سليم وتقع بلدة جزيره زعاب على مسافه19كلم من راس الخيمه ولهم بها مدرسه انشات سنه 1960/ 1961 ويدرس فيها منهم 123 طالبا سلميا. وقد سميت بأسم ( زِعْابَ ) من اصل أسم ( زِعْبَ )، وسبب إضافة الألف في اسم (زِعْابَ)، هو نسبة الفرد للقبيلة، وهي طريقة نطق بعض الكلمات والأسماء في تلك المناطق، فتحور الاسم من (زِعْبَ إلى زِعْابَ) بالنطق ثم بالكتابة، وبالتالي جاء الجمع (الزعاب)، وهو الاسم الشائع للقبيلة في تلك المناطق أيضا، ولكن عندما نرد الاسم إلى الجذر، فهو من ثلاثة حروف (ز ع ب)، ونسبة الفرد إليها ( الزِعْابَي ).
حيث انها عاده جاريه من سنين طويله في تلك المناطق وحورت عدة قبائل من اسمها الاصلي الى اسم محور، مثل: المنصوري – المناصير / الغفله او الغفلي – الغافلي / العواجي – العوجان / العجمي – العجمان / بني شمس او الشمسي- الشامسي / العبدولي او العبيدلي – العبادله / الفلاسي او البوفلاسه – الفلاسا.
----------
وتفيد هذه النبذه من موقع بني سليم الرسمي:
(وقد تغلبت قبائل كثيرة على أغلب ديار بني سُليم بعد هجرتهم الشهيرة في أواخر القرن الرابع الهجري إلى مصر وشمال إفريقيا ، وقد هاجر الكثير من أبناء بنو سُليم إلى الشام والعراق أبان انتقال الحكم الإسلامي إليهما وكذلك هاجر بعضهم إلى البحرين (الاسم السابق للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ) وهاجرت (قبيلة زعاب) في القرن الثاني عشر الهجري بعد حربهم مع شريف مكة وانظمام بعض القبائل إلى قبائل أخرى).
----------
ويفيد وجود وثيقة أكتشفة حديثا مكتوبة بخط أحد الأئمه اليمنيين (المطاوعه) في القرن الثامن عشر الميلادي تثبت وجود القبيلة سنة 1600-1700 ميلادي وتفيد ان:
وإنهم من بني زعب من سليم من عدنان وكان شيخهم أنذاك (وهي بصدد النشر من قبل الكاتب الأستاذ أحمد راشد ثاني من المجمع الثقافي في أبوظبي)
حيث إن امير الزعاب في تلك الفترة هو (الامير شبانة بن مقرن بن مانع الزعابي) المتوفي عام 1194 وابنه هو (الامير مقبل بن شبانه بن مقرن بن مانع الزعابي) هجرية أيضا قبل وصول القائد الوهابي مطلق المطيري ومنهم ايضا (الشيخ منصور بن مانع بن مقبل بن شبانه بن مقرن بن مانع الزعابي) المتوفي سنة 1800مـ.
وقد وقع أمير قبيلة الزعاب آنذاك الامير قضيب بن حمد الزعابي توفي سنة 1824م ، وقع معاهدة الإمارات المتصالحه مع الإنجليز سنة 1820 وهي معاهدة البريطانيين بعدم التعدي على السفن البريطانية في الخليج، وهي معاهدة تضم شيوخ المنطقه فقط وكانت لشيخ آل نهيان، آل مكتوم، القواسم، آل علي المعلا، والنعيم آل بو خريبان.
----------
التاريخ يذكر أنهم قدموا إلى ساحل الخليج العربي اي (الامارات وعمان) منذ أكثر من 200 عام من قبل نجد والحجاز، وقد كان التواصل بينهم وبين مراسيل الشيخ محمد بن عبد الوهاب مستمرا مما يدل على قرب العهد بهم في نجد والحجاز، وكان منهم علماء وقضاة، وقد كان لهم دور رئيسي مع غيرهم في طرد البرتقاليين من رأس الخيمة ( جلفار ).
------------
ويفيد الاخ الكريم عبدالله بن فيصل الزعبي (ابو شنان الزعبي) من دولة الكويت في رده على احد الاخوه السائلين:
الرد على اخي زعاب راس الخيمه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....
اخي العزيز...
حسب ما وجدت في مجلد محمد سليمان الطيب في موسوعه القبائل العربيه المجلد الاول الجزء الاول صفحه 497 هاجرت بعض من بني سليم عامه ومن بني زعب خاصه الى راس الخيمه واسم بلدة بني سليم {جزيره زعاب} نسبه الى سكانها من بني سليم الذين ينتمون الى زعب من بني سليم وتقع بلدة جزيره زعاب على مسافه19كلم من راس الخيمه ولهم بها مدرسه انشات سنه 1960/ 1961 ويدرس فيها منهم 123 طالبا سلميا حسب العدد القديم.
هذا وكذلك توجد معلومات كافيه عن بني سليم بعض الآثار والوثائق والديار الاصليه لبني سليم في السعوديه في المكتبه المركزيه من جامعه الملك عبد العزيز آل سعود بجده في المملكه العربيه السعوديه حسب ما ذكره الكاتب والاديب السعودي عبد القدوس الانصاري { رحمه الله} في كتاب بني سليم { ديار بني سليم الاصليه} هذا والله اعلم.
__________________
أبو شــــــــــــــــنان الزعبي ------------
وقد ذكرت فتاة الحي بنت بن غافل الزعبي في قصيدتها الشهيره المعروفه من قبل عدة قرون من الزمان بعد حربهم العظيمه مع شريف مكه اسم بئر واسط وقالت تحده الرملة (أي انه في الربع الخالي وهذا يعني ان قبيلة زعب وصل امتدادها من مكانها بحرة زعب بالقرب من المدينة المنوره الى الرمله في الربع الخالي وحدود عمان والبئر الى هذا اليوم موجود ومعروف، عند القبائل التي تسكن اطراف الربع الخالي وهم بعض قبائل الامارات وعمان مثل قبيلة ال مره الكريمه، واسم الابار هو: (طوال زعب) ولا يخفى على الجميع بوصول قبيلة زعب الى الربع الخالي والمناطق المجاوره.
ِقليبنا غزيرةَ الجـمّ عيلم...............مـا ينشـدون صدورهـا مـن ورودهـا
طوله ثمانٍ مع ثمانٍ مع أربع...............قبلي واسـط فـي مـلاوي نفودهـا
وهي بحد ّ الحاذ مـن الغضى...............مادارهـا الـزرّاع يبـذر مدودهـا
ألفيـن بيـتٍ نازليـن جباها...............والفيـن بيـتٍ بالمظامـي ترودهـا
تخالِفوا في يوم تسعين لحيه...............علشان وقـف الأجنبـي فـي نفودهـا
دارٍ لِنـا ماهيـب دارٍ لغيرنا...............تحدّهـا الرّملـه لمـوارد عـدودهـا
وحيث ان هذه الابار قريبه من الامارات وعمان ومواطن قبيلة الزعاب القديمه حيث لجاء البعض من قبيلة زعب بعد حربهم مع الشريف وخلال انتشارهم في الجزيره مع مر العصور لجاء الى عمان والله اعلم وذالك على حسب الروايات.
------------
وقد قالت الزعبيه في قصيدتها:
زعب اهل المدح والمجد والثنا من الربع الخالي الى الحجاز حدودها
وهذا دليل اخر ايضا والله اعلم..
----------
مخطوطة يمنية قديمة تتحدث عن الامارات قديما ويأتي ذكر قبيلة الزعاب بها:
(المواهب والمنن في مناقب قطب الزمن الحسن بن القطب الإرشاد وغوث العباد والبلاد الحبيب عبدالله بن علوي الحداد- تحقيق السيد/ سالم بن عبدالله الحبشي علوي)
بعض ما جاء فيها:
الامير مانع بن مقبل الزعابي هو الجد الأكبر( للشيخ شبانة بن مقبل الزعابي المتوفي عام 1770 م) والذي كانت له علاقة بسلطان عمان حيث كان يبرز معه ويدور نقاش بينهم فهو من المقربين له.
أقدم ذكر لشيوخ الزعاب هو الامير مانع بإعتبارة جد للشيخ شبانه بن مقبل الزعابي المتوفى عام 1770 للميلاد حسب المخطوطة السابقة.
تطلق القبايل المجاوره للزعاب عليهم عزوه وهي :" زعاب زعبه" بكسر الزاي والباء ومعروف إن شيوخهم كانو من بني غاشم وإتضح بتأكيد من بعض كبار السن أن بني غاشم فخيذه من عشيرة الهميم أو بني همام من الزعاب.
----------
قرى الزعاب في الماضي في الإمارات وعمان والحاضر كالآتي بالاضافه الى المناطق المعلومه في دولة الامارات وعمان، مثل: راس الخيمه وابوظبي والشارقه والفجيره والعين وغيرهم من المناطق التي يتواجد بها ابناء القبيله وفي عمان مثل الباطنه وصحار ومسقط والخابوره وغيرها:
شبه جزيرة الزعاب (شبه الجزيره الحمرا وهي مشيختهم وتحمل اسمهم ومعرفهم برأس الخيمه هو محزم بن غاشم الغاشمي الزعابي).
خت، المزرع، خور كلباء(خور الزعاب شيخهم هو الشيخ سرور الزعابي ومعرفهم الشيخ علي بن عبدالله بن حمد الصارمي الزعابي)، طريف(معرفهم الشيخ سعيد بن مطر بن حمد الصارمي الزعابي)، الطريف، أبو بقرة(معرفهم الشيخ سيف بن عبدالله بن ناصر الصارمي الزعابي)، رويلة الزعاب(الشيخ/ صقر بن غاشم من بني غاشم)، قصبية الزعاب(معرفهم الشيخ صقر بن غاشم الغاشمي الزعابي)، سمد الشان، مرير الدرامكه، رشاد الزعاب، الروضه، القشده، مرتفعات الزعاب، الرمس، ضايه (وكل منطقه لهم بها نظام مشايخ حتى يومنا الحاضر ومن معرفينهم في المناطق الشرقيه للامارات هم: الشيخ مطر بن حميد الزعابي والشيخ عبدالله بن ناصر الزعابي).
ويوجد قسم منهم بـولاية صحار في عمان ويوجد أيضا قسم كبير منهم في مدينة صحم، وفي أبو ضرس في صحم، وفي ولاية شناص، وفي سهل الباطنه قريبا من الحدود مع الإمارات العربية المتحدة، ويسكنون أيضا في سمد الشان بالشرقية من عمان.
وعلما بأنه تم الإستعانه في فترة من الفترات من قبل حكام المنطقة بشيوخ من قبيلة الزعاب لتمثيلهم في المنطقه الشرقية، واخرهم كان/ الشيخ حسن بن عبدالله الزعابي.
وهذه بعضا من مناطق الزعاب والتي تحمل اسمائهم ويكثر بها ابنائهم وقد ذكروا بعض معرفينهم اليوم وكبارهم التي ذكرت اسمائهم.
هذا رابط به بعضا من رجال قبيلة الزعاب وتعرفيهم ومناصبهم:
----------
ومن العادات والتقاليد القديمة المتوارثة لابناء قبيلة الزعاب الى يومنا، يبدع أبناء القبيلة في الأدب والشعر، حيث الشعر النبطي والنغي به سواء كان سيع أو عد أو شعر ميدان، وتقوم نساء القبيلة بالتغني بالشعر النبطي، ويسمى المناناه وفي الاحتفالات، تنظم القبيلة عدة فرق للرزيف أو العرضة أو العيالة، والتي تسمى رقصة النجدية أو الحربية.
وتملك قبيلة الزعاب التاريخية العريقة بمعظم الأمارات والمناطق عدد كبير من القلاع، الحصون، المدافن، الأبراج، والأسوار، التي ورثتها من الأجداد، والتي تزين الكثير من المتاحف في المنطقة اليوم، وسبب اهتمامهم بهذه التحف فأنهم ذوّو تراث فكري وتاريخي.
----------
(جغرافيا يتبين أن قبيلة الزعاب من اكبر قبائل الإمارات من بعد بني ياس والقبائل الاخرى الكبيرة حيث أنها كانت والى اليوم تتمركز في أكثر من أماره، حيث كثير من القبائل تتمركز في أماره او ولاية، وموطن القبيلة اليوم يمتد من رأس الخيمة بدولة الإمارات إلى صحار في سلطنة عمان، وفي كل منطقة يوجد شيخ لأبناء قبيلة الزعاب ويحكم أفراد القبيلة بشكل وراثي، واليوم أفراد القبيلة يعيشون في معظم الإمارات والولايات والمدن، مثل: أبو ظبي، الشارقة، عجمان، أم القويين، رأس الخيمة، فلج المعلا، كلباء، خور كلباء، وبالإظافة إلى مرزيهم القديم في الإمارات: شبه الجزيرة الحمراء او جزيرة الزعاب، وجزيرة الزعاب ليست جزيرة وإنما
هي بلدة على البر كما قدمناها سابقا.ولجزيرة الزعاب اسم أطلقه القدماء عليها، وهو جزيرة او ديرة أم عويفر وتقول الروايات نسبة إلى موئسها، والله العالم).
------------
ويأتي شرح كثافة القبائل بدولة الإمارات ومنها قبيلة الزعاب العريضة كقبيلة، وفي آخر إحصاء فعلي لقبائل الإمارات عام ( 1967م )، كانت من سابع أكبر القبائل بالإمارات، وهي اليوم من بعد الإحصائيات القديمة، تعتبر من ثالث أكبر قبائل الإمارات تتعدى السبعة ألاف نسمه، وبخلاف أتباعهم وأحلافهم والمنطوين تحت لوائهم، وبالإطلاع على تعداد باقي القبائل في المنطقة فإنهم من أكبر القبائل جغرافيا وتعداديا اليوم.
وعلى حسب ما قامت به الحكومة الملكية البريطانية بتعداد سكاني في بداية القرن التاسع عشر الميلادي في إمارات الساحل المتصالح أي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم، أن التعدادات للقبائل العربية والتي تتضمن عدد الأفراد في كل إمارة، ومنها تعداد قبيلة الزعاب العريضة في ذالك الوقت، واختلفت الإحصائيات من فترة إلى أخرى ومن شخص لآخر، والتعداد تقريبي وربما به أخطاء أو مناطق لم تحسب من دولة الإمارات او جماعات لم تحسب ظمن الاحصائيه بما كانو عليه من حياة الباديه والتنقل، او مناطق كانت تابعة لدولة عمان، وهو كما يلي:
قبيلة الزعاب
أبو ظبي = 22 / دبي = 27 / الشارقة / 710 عجمان = 7/ أم القيوين = 4
رأس الخيمة = 2455
المجموع الكلي= 3225 من بيوتات الزعاب
وحيث بين في أقدم إحصائية لسكان دولة الإمارات من الوثائق الإنجليزية المحفوظة إلى يومنا، أبان حقبة الاستعمار الإنجليزي للدولة، ترينا الوثائق التي كتبت عن سكان الإمارات من قبل 120 سنة مضت وكيف كانت أحوال المجتمع في الإمارات في تلك الفترة من الزمن.
سادسا، إمارة رأس الخيمة: حوالي 7000 نسمه، الجزيرة الحمراء ( جزيرة الزعاب ) 2500 نسمه. ويأتي تفصيل التركيبة السكانية في الدولة، وذلك في بداية القرن العشرين، وذكر المؤرخ الإنجليزي ( لوريمر ) في كتابه، ( دليل الخليج )، عن التركيبة السكانية في الدولة عام ( 1903م )، والتي قد تميزت بالدقة والتفصيل عن تركيبة السكان في كل إمارة، وقد ذكر في التفصيل،، قبيلة الزعاب وأفرادها وبعض أماكن تواجدها، وهو كما يلي:
قبيلة الزعاب، ويتواجد أفرادها بشكل رئيسي في: الجزيرة الحمراء، الزعاب، رأس الخيمة، خور الزعاب، والشارقة، وعدد أفرادها 3500 نسمه، وأهل رأس الخيمة في البلدة والمنطقة التي تحمل ذلك الاسم، عددهم 2000 نسمه.
----------
وهذه بعض السطور المنقوله:
ملاحضه (( من يحمل أسم (الزعابي) بدولة الكويت-مهم)):ويوجد بها أيضا من هو ملقب بزعاب ويرجعون الى قبائل بني تميم العظيمه، وحيث انهم لقبوا بأسم زعاب لانهم كان يزعبون الماء من الآبار، ويسمون بعضهم ايضا في دولة الكويت بأسم الشطي، لانهم كانو يسكنون شط العرب (الحوله)، ويوجد منهم من الشيعه ويوجد عليهم دخلاء من فارس والله اعلم. وحيث ولا يخفى انهم يختلفون اختلاف كلي عن قبيلة الزعاب في دولة الامارات وعمان من كل ناحيه، وليس لهم صلة قرابه معهم ليس من بعيد ولا من قريب، وانما كل مافي الامر مجرد تشابه في الاسماء، وحيث ان زعاب الامارات وعمان اسم وليس لقب، وهو اسم محور من اسم زعب الى زعاب وهي عاده جاريه حسب اللهجه المحليه كحال الكثير من القبائل فلاس وفلاسا الهوامله والهاملي والشوامس والشامسي والمناصير والمنصوري وغيرها، وهناك الكثير من خلط في امرهم ولا يفرق من بينهم وهذا خطأ كبير في حق الطرفين، وحيث ان زعاب الامارات وعمان كان لهم تواجد صغير في الكويت ما يقارب بيت او بيتين ولمجرد فتره من الزمن، وهم يختلفون عن الملقبين بزعاب الذين يرجعون الى بني تميم في الكويت والملقبين بأسم زعابي من قبيلة بني تميم الكريمه يقطنون الرميثيه وصباح السالم والله اعلم، وهم يختلفون عن الزعاب دولة الامارات ومجرد تشابه في الاسماء فيما بينهم، ولمزيد من العلم في خصوص زعاب الامارات فمنهم (السفير عبيد بن خليفه بن صقر الزعابي) وهو من زعاب الامارات وكان يسكن الكويت لضروف العمل كسفير للدوله، وهو من اسره معروفه عند زعاب الامارات ويرجع الى قبيلة الزعاب بدولة الامارات.
----------
وقبل ان نختم فقبيلة الزعاب أشهر من نار على علم في الأمارات اليوم وسابقا فهم ذوّو تراث فكري وتاريخي ومنهم شيوخ عشائر ويمثلون الدولة في الدواوين والوزارات وفي المجالس الوطنية والاتحادية والاستشارية وخصوصا في السلك الدبلوماسي والعسكري ومن قبيلة الزعاب رجال يذكرهم التاريخ وعلماء دين وشيوخ ورؤساء ديوان ووزراء وسفراء ورجال أعمال طوروا بالدوله، لا زالوا منها ولها اليوم بدول الإمارات مناصب وشواغر وتكون محط أنظار الجميع وهي من القبائل المعترف بها في دواوين حكام دول الإمارات العريقه وغيرها من الدول ومجالس شيوخ قبائلها، ومن تاريخها وسجلاتها التاريخية محفوظة في (مكتبات المعارف التاريخية الملحقة بدواوين الحكام والشيوخ بتلك الدول).
ومن سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد حاكم إمارة الشارقة حفظة الله، والذي كتب صفحات مشرقة عن بطل من أبطال قبيلة الزعاب العريقة ألا وهو (( الأمير الثائر الامير مهنا بن النصر بن حمد السالم الزعابي)).
----------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ماجد




عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

كل قبيله وما تمتاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قبيله وما تمتاز   كل قبيله وما تمتاز I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 12:03 am

وهذي نبذة عن قبيلة بن جتب (الكتبي) وتراه الموضوع منقول واذا فيه خطأ خبروني



حلف بني قتب ( بني كتب ) :



حلف بني قتب هو حلف وليس بقبيلة و الخطا ما رمى له كتاب اسعاف الاعيان في انسابعمان فقد جمعمهم في قحطان
ولكن هم حلف مكون من عدة قبايل لما رواه لي شيوخ الحلف وهم بن هويدن
ففيهم بن هويدن من ال مره

بن خويطر من النعيمي

بن شنه وهم من المناصير و يقال انهم من الزفيت من ال نعيم الموجودين حاليا ً في بنو قتب وتتكون فخيذة الزفيت من عدة عوائل منها علىسبيل المثال وليس الحصر :

- بن حمود

- الضباع

- بن سليـّم

- بن غراب

- الدرابيه

- بن حموده

- بن عمرو ( فيآل بو شامس)
الفراريه (بن مفري ) اصل الشيوخ وقد تنازلوا عن المشيخه لبن هويدن بعد وفات بن مفري
المشافعة (بن شفيع)
لشبنات
المساعيد

ومعروف بأن الزفيت من قبيلة النعيم وذكرهم المطوع في مخطوطته وذكرهم حميد بن سلطان الشامسي في مخطوطته
ويقال ايضا بني شنه سموا على ذا الاسم على عد والعد هو البير السطحيه
وهي احدى العدود يليفي الربع الخالي كانوا العرب يستقون منه من ال مره والمناصير


و قد اخطأ الوالي في ما رمى اليه من قبيلة الكتبي لكثرة اخطائه في الانسابها لغيرها حيث قال




من كتاب موسوعة قبائل العرب : عبد الحكيم الوائلي



{كتايب : البوكتايب ، فرع من عشيرة الحلاف الملحقة ببني مالك في جنوب العراق


{كتب : بنو كتب من القبائل المهمة في الخليج العربي وهي اكثر قبائل الامارات العربيه المتحده عددا وخاصه في منطقة الذيد في الشارقة وبعضهم في عمان وقطر والبحرين والكويت ومدن الاحساء والقطيف وفي بعض السواحل الايرانيه على الخليح واسمهم القديم الضبيبات، من بني صبح ،من بني خالد


{كتب : آل كتب ، فرع من جبور بني خالد ، من بني عقيل ، بن عامر بن صعصعه ، من العدنانية في جزيرة العرب .


{كتب : وهم بنو كتب المقيمون في عنك وام الساهك بالقطيف من الديار السعودية ، وهم من قبيلة بني كتب الخالدية


{كتب : آلأ كتب وهم البوعينين ، من قبيلة خالد ، يقيمون بالجبيل والبحرين وقطر ويعدون هناك قبيلة مستقلة عن الصبيح ومن آل خاطر وهم شيوخ العموم للآل كتب وفيهم آل محمد وآل علي


{كتب : آل كتب وهم اهالي الامارات من قبيلة آل كتب ويعرفون بجماعة ابن هويدن


بني كتب انهم أبناءعمومة البوعينين
هذا الذي نسمعه من كبار السن .
والذي نسمعه ايضا من كبار السن ان ال بوعينين من بني تميم جدهم عبد الله بن دارم بلدهم عينين ومن ابائهم خليد عينين الشاعر ثم هاجرو من عينين اواخر العصر العباسي قسم توجه الى قطر والقسم الاخر توجة الى عمان والذي توجه الى عمان كانت مطياهم عليها الكتب (الاشداد) وكان اهل عمان لا يضعون الكتب او انه نادر . فقالو جائو اهل الكتب (القتب) لكثرة اقتابهم فسمو بني كتب(قتب) ومن مناطقهم الذيد ومازال وسم البوعينين وبني كتب معروف وهو العرقاه ، وفي شجرة البوعينين مذكور ان هم و بني قتب ابناء عمومه
ولقد علمنا ان هناك قبائل تحالفة مع بني كتب
هذا والله اعلم

ذكر أحد المؤرخين بأستشهاداته أن قبيلة بني كتب من بني خالد وأن سبب عدم ذكرها الى تلك القبيلة هو أمر أريدبه تهميش قبيلة بني خالد (وحاشاها أن تكون كذلك)
قبيلة بني كتب هي فرع من فروع فخيذة (آل نجم) من قبيلة (الجرابعة) أحدى قبائل (آل مرة) وكانت قبيلة بني كتب تعيش مع فرعها الأصلي (آل مرة) في الربع الخالي وحدث خلاف بين بعض من أحد الأسر الجربوعية وأسرة بني كتب الجربوعية على بعض من الابل (الفيد) أي التي أكتسبوها من الغزوآن ذاك فحدثت مشاجرة سرعان ماتطور الامر الى القتل حيث قام فرد من الطرف الكتبي بقتل ثلاثة أفرادمن الطرف الجربوعي فماكان من بني كتب الا (الزبن) وهو الاحتماء عند قبيلة أخرى ,عند أحد القبائل المرية وسار هناك لغط وسط الطرف الجربوعي على الطرف المري لتسليمة قتلة أبنهم ألا أن أصرار الطرف المري ودخول الوساطات المرية بين الجرابعة وأبناء عمومتهم بني كتب الا تهوين الامر الذي طلب فيه الطرف الجربوعي شروطا على الطرف الكتبي فوافق الطرف الكتبي درئا لسفك الدماء ...فطلب الطرف الجربوعي من أبناء عمومته الطرف الكتبي مغادرة الاراضي التي يسكن بها (آل مرة)قاطبة فماكان من بني كتب الى التوجه ىالى الظفرة بصحبة المناصير ثم أنتقالهم الى وأستوطانهم بلاد الذيد وماحولها . ولازال يكن أبناء بني كتب الحب والتقدير لأخوانهم من (آل مرة) وفتخرون بنسبهم النجمي الجربوعي المري ,,وكانوا هم من الذين أنظموا تحت لواء جيش الأميرعبيدبن حران الفهيدي المري الذي سيطر على معظم البلاد العمانية وكان ه أبيات تشهد له بذلك وهذا ليس بحد يثنى الساعه ,
وكان مجموعة قد توجهوا في سنة 1982م الى بلاد الذيد حيث أستقبلهم آن ذاك أميرها بن معضد وكان قد ألزموه باللأحلاف المغلضة ألا يعمل لهم شئ من الكرامة(ةهي العزيمة) وكان الشيخ بن معضد يريد ن يكرمهم على (حوار) ولاكنهم أبوا ذلك ,,,فما كان من كلامه الا أن قال لهم بكلام المغضب(فشلتونا عند هل الذيد ويش راح يقولون القبايل بن معضد جايينه بني عمه ولا أكرمهم الا على ولد الشاه)ويعني به الخروف, فماكان منهم الى الاعتذار له وتحججوا بالضروف التي كانت تمر بهم آن ذاك التي ,,,ثم قالو أن بن معضد بعد ماتطرقنا معه في أنتسابهم لنا وأن البعض يشكك في ذلك قام وقال تعالوا معي فأدخلنا وسط حوش بجانبه كان فيه أبل له ثم أرانا الوسم وقالالوسم ذا منهو وسمه؟ قلنا وسم آل نجم الجرابعة قال هاه فحن لازلنا نوسم أبلنا بالوسم الي تشوفونه على فخذ الناقة ومن شكك في نسبنا ردوله العلم مني أنا يابن معضد وآنتوا أدرى بالشي ذا)وهذه القحادثة تدل على أن بني كتب يرجعون الى قبائل (آل مرة) وهم من قبيلة الجرابعة من فخذ آل نجم ,,,ولا يمنع ذلك أن يكون أنظوت تحت لوائها بعض الفخائذ من قبائل شتى .

قبيلة بن جتب من ضبة تميم وهذا المتفق عليه أما عائلة بن هويدن الكريمة فهم من الجرابعه من آل مره .

وللعلم قبيلة بن جتب تنقسم إلى أربع أقسام رئيسية وهم :

المساعيد والفراريه والشبانات والمشافعه ، وهذه الأقسام من ضبة تميم كما هو المشهور وإن قيل في بعضها ما يخالف مقالي .

أما زفيت فهم من نعيم والمفالحه والمحايين فأصولهم من المزاريع من تميم ، والهوادف أصولهم من بني جتب الجونبيين أهل الأفلاج وفيهم بن قطامي وبني عمه أصولهم من الدراوشه من آل بوشامس .

وكذلك المسافره قسم من هم من آل بوشامس وهم عيال حمد و أقام منهم مع بني جتب وقسم من المسافره كذلك مطاريش ويقيمون مع بن جتب .

والمعاليه والعبيدات و الشرارات وبن فلاك وبن ساري وبن ختروش فهم من المطاريش .

اما المعايل فهم من نعيم .

بالنسبة الى الخصاونه و مفردها خاصوني هم من بني كتب وفي الاصل من المناصير دخلوا في بني كتب .


لامانه منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل قبيله وما تمتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مخاوي بني المازم :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: